بحث عن سورة الكهف 1-القرآن الكريم  أنزل الله تعالى القرآن الكريم على النبي محمدٍ -عليه الصّلاة والسّلام- ليكون كتاب هدايةٍ ورشادٍ...



بحث عن سورة الكهف


1-القرآن الكريم

 أنزل الله تعالى القرآن الكريم على النبي محمدٍ -عليه الصّلاة والسّلام- ليكون كتاب هدايةٍ ورشادٍ، يتعبّد العباد بقرأته، ويتقرّبون إلى الله تعالى بتلاوة آياته، وبالتخلُّق بأخلاقه، والتزام أحكامه التي تضمَّنتها سوره المئة وأربعة عشرة، ومن بين هذه السُّور الكريمة سورة الكهف. والآتي تعريف بهذه السورة، وأسباب نزولها، والقصص التي ضمّتها، وفضلها ومنزلتها.

2-تعريفٌ عامٌّ بسورة الكهف

هي سورةٌ مكيَّةٌ على الصّحيح من أقوال علماء التّفسير، نزلت على النَّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- بعد سورة الغاشية وقبل سورة الشُّورى، وهي السُّورة الثَّامنة والستّون في ترتيب نزول سور القرآن الكريم على الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام-، والسورة الثَّامنة عشرة في ترتيب المصحف الشَّريف، وموقعها في الجزء السَّادس عشر والحزبين الثّلاثين والواحد والثّلاثين، وهي إحدى السُّور الخمسة التي بدأت بالحمد، بالإضافة إلى سورة الفاتحة، والأنعام، وسبأ، وفاطر. وسورة الكهف واحدةٌ من السّور التي نزلت جملةً واحدةً.[١]

3-أسباب نزول السُّورة

 أورد المُفسّرون، ومنهم ابن كثير، رواياتٍ في سبب نزول سورة الكهف؛ فقد جاء في تفسيره أنَّ قبيلة قريش بعثت النّضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط إلى أحبار اليهود؛ لكونهم أهل كتاب -أي التَّوراة-، وأمروهما أن يسألا أحبار اليهود عن نبوّة محمد -عليه الصّلاة والسّلام- ويستعلموا عن صدقه، فأجابهم أحبار اليهود بأن يعودوا إلى مكّة ويسألوا النبيّ ثلاث أسئلةٍ؛ إن أجابها فهو نبيٌّ مُرسَل، وإن لم يجب فليس بنبيّ بل متقوِّلٌ ومدَِّعٍ للنبوّة، ومن ضمن الأسئلة سؤالٌ حول أصحاب الكهف وقصّتهم، فلما عادوا إلى مكّة سألوا النَّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- الأسئلة الثلاث، فأخبرهم النَّبيّ أنَّه سيجيبهم عنها غداً ولم يقل إن شاء الله، فتأخّر عليه الوحي عتاباً من الله تعالى للنَّبيّ، وظنَّ كفّار قريش أنَّ النَّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- مُدَّعٍ وليس بصادق، وحزن -عليه الصّلاة والسّلام- حزناً شديداً وضاقت نفسه، إلى أن أنزل الله تعالى بواسطة جبريل -عليه السّلام- إجابةً بآياتٍ من سورة الكهف في قول الله تعالى: (نَّحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى)،[٢] تخلَّلها تذكير النَّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- بربط الأمور بمشيئة الله كما في قوله تعالى: (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا*إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا).[٣] وهذه رواية عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- في سبب نزول السُّورة كما نقل ابن كثير عنه أنَّه قال: (بَعَثَتْ قُرَيْشٌ النَّضْرَ بْنَ الْحَارِثِ، وَعُقْبَةَ بْنَ أَبِي مُعَيط، إِلَى أَحْبَارِ يَهُودَ بِالْمَدِينَةِ، فَقَالُوا لَهُمْ: سَلُوهُمْ عَنْ مُحَمَّدٍ، وَصِفُوا لَهُمْ صِفَتَهُ، وَأَخْبِرُوهُمْ بِقَوْلِهِ؛ فَإِنَّهُمْ أَهْلُ الْكِتَابِ الْأَوَّلِ، وَعِنْدَهُمْ مَا لَيْسَ عِنْدَنَا مِنْ عِلْمِ الْأَنْبِيَاءِ. فَخَرَجَا حَتَّى قَدِمَا الْمَدِينَةَ، فَسَأَلُوا أَحْبَارَ يَهُودَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَوَصَفُوا لَهُمْ أَمْرَهُ وَبَعْضَ قَوْلِهِ، وَقَالَا إِنَّكُمْ أَهْلُ التَّوْرَاةِ، وَقَدْ جِئْنَاكُمْ لِتُخْبِرُونَا عَنْ صَاحِبِنَا هَذَا. قَالَ: فَقَالَتْ لَهُمْ: سَلُوهُ عَنْ ثَلَاثٍ نَأْمُرُكُمْ بِهِنَّ، فَإِنْ أَخْبَرَكُمْ بِهِن، فَهُوَ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ، وَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ فَالرَّجُلُ مُتَقَول فَرَوا فِيهِ رَأْيَكُمْ: سَلُوهُ عَنْ فِتْيَةٍ ذَهَبُوا فِي الدَّهْرِ الْأَوَّلِ، مَا كَانَ مِنْ أَمْرِهِمْ؟ فَإِنَّهُمْ قَدْ كَانَ لَهُمْ حَدِيثٌ عَجِيبٌ. وَسَلُوهُ عَنْ رَجُلٍ طَوَّافٍ بَلَغَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا، مَا كَانَ نبَؤه؟ وَسَلُوهُ عَنِ الرُّوحِ، مَا هُوَ؟ فَإِنْ أَخْبَرَكُمْ بِذَلِكَ فَهُوَ نَبِيٌّ فَاتَّبِعُوهُ، وَإِنْ لَمْ يُخْبِرْكُمْ فَإِنَّهُ رَجُلٌ مُتَقَوِّلٌ، فَاصْنَعُوا فِي أَمْرِهِ مَا بَدَا لَكُمْ. فَأَقْبَلَ النَّضْرُ وَعُقْبَةُ حَتَّى قَدِمَا عَلَى قُرَيْشٍ، فَقَالَا يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ، قَدْ جِئْنَاكُمْ بِفَصْلِ مَا بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ مُحَمَّدٍ، قَدْ أَمَرَنَا أَحْبَارُ يَهُودَ أَنْ نَسْأَلَهُ عَنْ أُمُورٍ، فَأَخْبَرُوهُمْ بِهَا، فَجَاءُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا: يَا مُحَمَّدُ، أَخْبِرْنَا: فَسَأَلُوهُ عَمَّا أَمَرُوهُمْ بِهِ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أُخْبِرُكُمْ غَدًا بِمَا سَأَلْتُمْ عَنْهُ وَلَمْ يَسْتَثْنِ، فَانْصَرَفُوا عَنْهُ، وَمَكَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسَ عَشْرَةَ لَيْلَةً، لَا يُحدث اللَّهُ إِلَيْهِ فِي ذَلِكَ وَحْيًا، وَلَا يَأْتِيهِ جِبْرِيلُ، عَلَيْهِ السَّلَامُ، حَتَّى أَرْجَفَ أَهْلُ مَكَّةَ وَقَالُوا: وَعَدَنَا مُحَمَّدٌ غَدًا، وَالْيَوْمُ خمسَ عشرةَ قَدْ أَصْبَحْنَا فِيهَا، لَا يُخبرنا بِشَيْءٍ عَمَّا سَأَلْنَاهُ عَنْهُ. وَحَتَّى أحزنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مكثُ الْوَحْيِ عَنْهُ، وَشَقَّ عَلَيْهِ مَا يَتَكَلَّمُ بِهِ أَهْلُ مَكَّةَ، ثُمَّ جَاءَهُ جِبْرِيلُ، عَلَيْهِ السَّلَامُ، مِنْ عِنْدِ اللَّهِ، عَزَّ وَجَلَّ، بِسُورَةِ أَصْحَابِ الْكَهْفِ، فِيهَا مُعَاتَبَتُهُ إِيَّاهُ عَلَى حُزْنِهِ عَلَيْهِمْ، وخَبَر مَا سَأَلُوهُ عَنْهُ مِنْ أَمْرِ الْفِتْيَةِ وَالرَّجُلِ الطَّوَّافِ، وَقَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا})[٤]

4-قصص سورة الكهف

 وردت في ثنايا سورة الكهف قصصٌ عديدةٌ، تناولتها آيات السّورة، وهذه القصص هي:

-قصَّة أصحاب الكهف

 تناولت السُّورة قصَّة أصحاب الكهف بدءاً من الآية التَّاسعة وحتى الآية السَّادسة والعشرين منها، ولذا سُمِّيت بسورة الكهف، ففي قول الله تعالى: (أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا)،[٥] فهم كما سمَّتهم الآية الكريمة فتيةٌ آمنوا بالله تعالى في عهد قومٍ لا يؤمنون به، بل كانوا كما نقلت الرِّوايات عبدةً للأصنام، وخاف الفتية أن يؤذوا في دينهم ويصدَّهم قومهم عن الإيمان بالله وتوحيده إذا علموا بهم، فاحتموا منهم في كهفٍ مع كلبٍ لهم، وألقى الله تعالى على أعينهم النّوم واستغرقوا في نومهم ثلاثمئة وتسع سنين كما ذكرت الآيات، والشَّمس تدخل كهفهم، والله تعالى يقلِّب أجسادهم؛ كي لا تتأذى، إلى أن استيقظوا وهم يتسألون كم لبثوا، وأخرجوا أحدهم لشراء طعامٍ لهم، ولم يعلموا أنَّهم استغرقوا في نومهم كلَّ هذه السنين، حتى إذا وصلوا السوق وعرف عنهم النَّاس قبض الله أرواحهم، وتشاور النَّاس في أمرهم، وقرّروا بناء مسجدٍ عند قبورهم.[٦]

- قصَّة صاحب الجنَّتين

 تناولت الآية الثَّانية والثَّلاثون وحتّى الآية الرّابعة والأربعون من سورة الكهف قصَّة صاحب الجنتين، وهو رجل ملَّكه الله جنَّتين، أي بستانين كبيرين، فيهما الكثير من أشجار النّخيل والعنب، ويفصل بينهما نهر، وكان صاحبهما مُغترَّاً بهم، راكناً إلى الحياة الدُّنيا، وموقناً أنَّ جنّتيه لن تفنيا أبداً، وأنَّه صاحب الفضل في كلِّ هذا الخير الذي يملكه من ولد ومال، وحاوره جارٌ له مؤمنٌ محاولاً تذكيره بأنَّ ما يملكه من الخير من الله تعالى وله، وأنَّها ستفنى، وأنَّه -سبحانه وتعالى- لو أراد أن يهلكها لأهلكها ولم يبقِ منها شيئاً، لكنَّ صاحب الجنتين أنكر واستكبر ولم يستمع لكلام جاره المؤمن، فكان عقابه من الله تعالى بأن أهلك جنّتيه، فأصبح نادماً مُتحسّراً على ما كان منه، ولم يجد من يُعينه وينصره.[٧]

-قصة النَّبيّ موسى والعبد الصَّالح

 وردت قصّة نبي الله موسى -عليه السلام- مع العبد الصَّالح الذي ذكرت الرِّوايات أنَّ اسمه الخضر، وذكرت بعضها أنَّه نبي كذلك، في الآيات السِّتين والثَّانية والثَّمانين من سورة الكهف، وتسرد الآيات قيام موسى -عليه السلام- بالإبحار برفقة فَتاهُ في البحر للقاء العبد الصَّالح الذي قيل أنَّه الخضر؛ ليتعلم من علمه، ورافق موسى -عليه السّلام- الخضر، وأثناء رحلتهما رأوا مشاهد ثلاث: السَّفينة التي خرقها الخضر، والولد الذي قتله، والجدار الذي كان يوشك أن يسقط في القرية التي وصلها الخضر وموسى -عليه السّلام- فأقامه الخضر دون أن يأخذ أجراً على إقامته، وفي كلِّ مرّةً كان موسى -عليه السّلام- يستنكرعلى الخضر فعله ويستغربه، حتّى بين له الخضر في ختام الرّحلة سبب فعله لذلك، وأنَّه فعله بأمر الله تعالى لا بإرادةٍ منه، فعلَّل خرقه للسَّفينة بأنَّها لمساكين لهم مَلِك يأخذ السّفن من أصحابها غصباً، وعلَّل قتله للغلام بأنَّ أبواه صالحين وفي علم الله تعالى أنَّه ولد شقيّ فلا يُرهِق والديه بشقائه، وأمّا إقامة الجدار الذي أوشك أن يسقط فسببه أنَّ تحت الجدار كنزٌ لغلامين يتيمين أراد الله تعالى أن يكبرا ويستخرجاه بأنفسهم.[٨]

-قصَّة ذي القرنين ويأجوج ومأجوج

أوردت سورة الكهف قصَّة ذي القرنين، وهو رجل آتاه الله المُلك والقوة ومكَّن له أسبابها، ففتح البلاد من المشرق والمغرب، وأقام العدل في البلاد بمُحاسبة الظالمين والإحسان للصّالحين، وامتدّت فتوحاته حتى وصل إلى بلادٍ فيها قومٌ فاسدون معتدون يُدعَون يأجوج ومأجوج، وقيل هم قومان، فطلب منه أهل البلاد أن يجعل بينهم وبين يأجوج ومأجوج سدَّاً مقابل أن يعطوه ما شاء من المال، فاستجاب لهم دون مقابلٍ على أن يساعدوه في بناء السَّدِّ ففعلوا، حتى أقام سدَّاً منيعاً لم يستطع يأجوج ومأجوج نقبه إلى أن يشاء الله تعالى.[٩]

5- فضل سورة الكهف

وردت في سنَّة النَّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أحاديثٌ عن فضل سورة الكهف وآياتها، ومنها: إنَّ في حفظ أول عشر آياتٍ منها عصمةٌ من الدجّال، كما روى أبو الدرداء -رضي الله عنه- أنَّ النبي -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ).[١٠] إنَّ في قراءة سورة الكهف سكينةً تنزل على من يقرؤها، ومن ذلك ما رواه البراء بن عازب -رضي الله عنه-: (قَرَأَ رَجُلٌ الْكَهْفَ، وَفِي الدَّارِ دَابَّةٌ فَجَعَلَتْ تَنْفِرُ، فَنَظَرَ فَإِذَا ضَبَابَةٌ، أَوْ سَحَابَةٌ قَدْ غَشِيَتْهُ، قَالَ: فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: اقْرَأْ فُلَانُ، فَإِنَّهَا السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ عِنْدَ الْقُرْآنِ، أَوْ تَنَزَّلَتْ لِلْقُرْآنِ).[١١] إنَّ من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أنار الله تعالى له ما بين جمعتيه، كما روى أبو سعيدٍ الخدري -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (إِنَّ مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ).[١٢]

6- المراجع

↑ الطاهر بن عاشور (1997)، التحرير والتنوير، تونس: دار سحنون، صفحة 241-242، جزء 15. بتصرّف. ↑ سورة الكهف، آية: 13. ↑ سورة الكهف، آية: 23-24. ↑ ابن كثير (1999)، تفسير القرآن العظيم (الطبعة الثانية)، الرياض: دار طيبة، صفحة 136، جزء 5. ↑ سورة الكهف، آية: 9. ↑ ابن كثير (1988)، البداية والنهاية (الطبعة الأولى)، بيروت: دار إحياء التراث العربي، صفحة 133-139، جزء 2. بتصرّف. ↑ ابن كثير (1988)، البداية والنهاية (الطبعة الأولى)، بيروت: دار إحياء التراث العربي، صفحة 139-142، جزء 2. بتصرّف. ↑ محمد راتب النابلسي (1987-11-27)، "تفسير سورة الكهف"، الموسوعة العلمية للنابلسي، اطّلع عليه بتاريخ 2017-1-18. بتصرّف. ↑ محمد راتب النابلسي (1987-12-4)، "تفسير سورة الكهف"، الموسوعة العلمية للنابلسي، اطّلع عليه بتاريخ 2017-1-18. بتصرّف. ↑ رواه مسلم، في الجامع الصحيح، عن أبي الدرداء، الصفحة أو الرقم: جزء1، صفحة555، حديث رقم: 809. ↑ رواه مسلم، في الجامع الصحيح، عن البراء بن عازب، الصفحة أو الرقم: جزء1، صفحة548، حديث رقم: 795. ↑ رواه الحاكم النيسابوري، في المستدرك على الصحيحين، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: جزء2، صفحة399، حديث رقم: 3392.

الألعاب أصبحت منتشرة بشكل كبير علي مواقع البحث مثل " Google – Yahoo ….. " ، فأصبح الكثير من مستخدمين الانترنت يقومون بالب...



الألعاب أصبحت منتشرة بشكل كبير علي مواقع البحث مثل " Google – Yahoo ….. " ، فأصبح الكثير من مستخدمين الانترنت يقومون بالبحث عن الألعاب و تجربتها ، بعض الناس يقولون أن الألعاب مضرة و تؤثر عليك بالضرر ، من حيث الأضرار علي العين و انحناء فقرات الظهر أو ما شابه و لكن كل هذه الأمراض تأتي من استخدام الكمبيوتر نفسه من الجلوس علي الكمبيوتر لمدة طويلة ، و لكن الألعاب في حد ذاتها هي مفيدة جدا لعقول الشباب  و خاصة الأطفال حيث تعمل علي تفتيح عقولهم و توسيع آفاقهم ، حيث تساعد الشباب و الأطفال علي تحسين قدرتهم علي الإبداع و أيضا تساعد في المحافظة علي الاتجاه  و المحافظة على الاتجاه يعني قدرة الشخص على التفكير في المشكلة بشكل مفصل و تعمقه لإيجاد طرق و حلول في كل مشكلة تواجهه ، أيضا تعمل الألعاب علي تحسين المواصلة المنطقية و هي تعني أن يستطيع الطفل المحافظة على المنطق في خطوات السير و المراحل .
تعمل العاب فلاش أيضا علي مساعدة الطفل على إدراك التفاصيل حيث عندما يقوم الأطفال بلعب العاب الذكاء يساعدهم هذا على  توسيع فكرة ملخصة أو تفصيل موضوع غامض حيث تجعله يستطيع التفكير بعمق و تحليل التفاصيل و المواضيع كلا هذا يؤدي إلي مساعدة الطفل على النمو الصحيح و على نمو عقله و دماغه بطريقة صحيحة حيث يمكن أن تصل إلي كما يقولون ( عقله يسبق سنه ) و هذا يدل علي أهميه الألعاب الإلكترونية أو الفلاشية في تطوير و تفتيح العقل . و هناك موقع العاب بيل يوفر هذه الالعاب بشكلل  كبير.. تساعد أيضا الألعاب الإلكترونية في جعل الطفل يمتلك المرونة التلقائية تزيد و تتحسن عن الطفل و هي تعني سرعة الفرد في اتخاذ و إصدار أحسن القرارات في وقت قصير حيث تجعله يعطي أكبر قدر ممكن من القرارات في دماغه .تعمل علي أيضا علي زيادة سعة المخزون اللغوي يزيد من عمليات التفكير ، و تزيد أيضا العاب من قدرة التخيل لدي الأطفال و هذا ما يعتبر مقوي للعقل و الذاكرة . 

لهواة الخيل .........هل تحبون الخيل؟ هل تحبون الخيل؟ هل ركبتم الخيل من قبل  ؟هل تسابقتم بالخيل من قبل ؟ الأن يمكنك ذلك من خلال لعبتنا ...

لهواة الخيل .........هل تحبون الخيل؟

هل تحبون الخيل؟ هل ركبتم الخيل من قبل  ؟هل تسابقتم بالخيل من قبل ؟ الأن يمكنك ذلك من خلال لعبتنا Horse Derby



فكرة اللعبه:

تقوم اللعبه ان تركب الخيل فى  سباق و تنافس ضد أفضل الدراجين في العالم. والقفز بالخيل ومواجهة كل أنواع العقبات للفوز، و اختيار الخيل المفضلة لديك والسباق للفوز و تحديات ضد منافسيك ولا تدع منافسيك يسبقوك ويمنعوك من الفوز في الوقت المحدد. وفي الوقت نفسه تحقيق التوازن بين القدرة على التحمل الحصان الخاص بك مع الحاجة للسرعة مع القفز فوق العقبات   لعبور خط النهاية أولا. كسب نقدية اضافية لكل قفزة نظيفة واستخدام الاموال لشراء الخيول أفضل. ترقية قدرات الحصان إلى الفوز في جميع السباقات ويصبح بطل العالم.



طريقة اللعب:

هى ضمن العاب الاثارة والمنافسة مع مجموعه من الخيول للوصول  
الى المركز الاول ، حيث فى بداية اللعب تقوم باختيار الحصان الذى ياتىعلى هواك من حيث اللون والشكل ثم تقوم باختيار الطريق التى ستكون ساحة التنافس بينك وبين الخيول الأخريالاخرى  حيث يوجد داخل لعبة سباق الخيول  العديد من الطرقمنها السهل والصعب والمتوسط الصعوبه  ثم تبدا اللعب حيث تقوم بالانطلاق بالحصان الخاص بك عندما تنطلق سفارة البدايه وكل ما عليك  هو توجيه الحصان  الخاص بك عن طريق تفادى الحواجز الموجوده بالطريق والعوائق وقم بتخطي الخيول الأخري حتي تصل أولا الى خط النهايه واللعبه بها الجرافيك عالى الدقه والموسيقى التصويريه طبيعيه جدا وفي غاية الروعه وبها أماكن سباق وأشكال خيول ثلاثية الأبعاد ويمكن ان تلعبها مع أصدقائك أون لاين أو على موبايلك بسهوله وتحاكى لك الأفلام السينمائيه والسباقات الطبيعيه بطريقه جميله . لعبة الخيول لعبة اكشن ممتعة وشيقة.كسب نقدية اضافية لكل قفزة نظيفة واستخدام الاموال لشراء الخيول أفضل. ترقية قدرات الحصان إلى الفوز في جميع السباقات ويصبح بطل العالمويمكنك تربية الخيول الجديدة وتحويلها إلى أبطال. تربية الخيول الخاصة بك، وتجميع الخيول الجديده. و يمكن أن يكون لديك في النهاية مئات من الخيول مستقرة لديك .سوف تحتاج إلى رعاية جيدة للخيول الخاصة بك. إطعامهم عندما تكون جائعة ويجب التأكد من معرفة ما يحب أن يعامل كل حصان.تحسين أداء مسار كل حصان من خلال سلسلة من التدريبات المصغرة. عليك أن تكون قادرا على تحسين سرعة الحصان قبل   البداية للسباق، وتحسين القدرة على التحمل وتسريع قدرة الحصان الخاص بك، وأكثر من ذلك بكثير!.. 
   يمكن تحميل هذه اللعبة  وآخر إصدار لها هو النسخه رقم .11وتصنف لسن 12 سنوات
الذي تم تحديثه بتاريخ 14/03/ 2017 بحجم 71.41 ميجا بايت، وهو مناسب لكل من أيفون وأيباد iPhone, iPad، من إصدار شركة App Holdings .

شكرا جزيلا لكم على حسن المتابعة

  القيروان... عاصمة الأغالبة و الحضارة التونسية: إن هذه المدينة من أجمل المدن التونسية و أعتقها , حيث يمتد تاريخها من عصور قبل ال...



 القيروان... عاصمة الأغالبة و الحضارة التونسية:
إن هذه المدينة من أجمل المدن التونسية و أعتقها , حيث يمتد تاريخها من عصور قبل الميلاد حيث عاصرت الأغالبة و الكثير من الحضارات القديمة كالحضارة البونية، إلى الفتوحات الإسلامية حتى فتحها المسلمون و أنطلقو منها نحو البلدان المجاورة الأخرى، فهذه المدينة هي رابع مدينة مقدسة في الإسلام , تتميز هذه المدينة بجمال خلاب و فن معماري عربي إسلامي .
/. بعض المعلومات عن مدينة القيروان :عدد السكان : 186.000 ألف ساكن .الولاية : القيروان .المعتمدية : القيروان .//. تاريخ المدينة :لهذه المدينة تاريخ حافل مع جميع الحضارات التي تواجدت في تونس بدأ مع الأغالبة و الهلاليين إلى مطلع الفتوحات الإسلامية , فهذه المدينة رابع مدينة مقدسة في الإسلام , إنها كنز تاريخي عظيم .///. أشهر الأماكن السياحية في المدينة :
1.  جامع عقبة إبن نافع : إنه تحفة  فنية معماريه أبدع نحات نحتها , هذا الجامع يعد درة باهضة الثمن فيعود بنائه إلى عدة قرون ماضية ’ تميز هذا الجامع بجماله الخلاب , إنه قبلة رائعة لعشاق الآثار .2.   فسقية الأغالبة : هي فسقيات قديمة مليئة بالمياه كان يستخدمها الأغالبة في جلب الماء و إستعمالها , شكلها الدائري الجميل و عمقها أعطاها شهرة واسعة جداً .3.  بيت الحكمة : دار المثقفين و المكان المفضل و  الأفضل لمحبي العلم و المعرفة , هنا تجد كل ما يشتهيه المثقفون من كتب  قديمة و حكايا تاريخيو و بعض المعالم الأثرية . حقا مكان و لا أروع
////. بماذا تتميز المدينة ؟
تتميز هذه المدينة بالكثير من الأمور التي تجعلها درة تونسية فريدة من نوعها و هي :
1.   المقروض : هي أكلة تونسية تقليدية مصنوعة في القيروان , كل من يأتي إلى هنا حتما سيتذوق من المقروض البلدي الأصيل .
2.   الصناعات التقليدية : كسابقاتها من المدن التونسية السياحية هذه المدينة أبضا تزخر بالعديد من الصناعات التقليدية كالملية و هي لباس للعروس و الكثير من الأشياء الإحترافية الأخرى التي أبدع الصناع تشكيلها .


x

يهنئ موقع مقالة جميع متابعيه بحلول شهر رمضان العظيم , و يتمنى لهم جميعا , شرها مليئا بالحسنات , و أن يكونوا أقرب إلى الله في طاعته أ...



يهنئ موقع مقالة جميع متابعيه بحلول شهر رمضان العظيم , و يتمنى لهم جميعا , شرها مليئا بالحسنات , و أن يكونوا أقرب إلى الله في طاعته أكثر من باقي الأشهر , فهذا الشهر , هو أفضل الشهور , فبه الحسنات تضاعف , وبه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر , و به نزل القرأن . لا تنسوا صلوات التراويح فبها من الأجر الكثير . 

السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته جميعا اليوم سأقدم لكم افضل 20 دعاء مستجابة بحول الله عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم اتمنى ان تنا...

السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته جميعا





اليوم سأقدم لكم افضل 20 دعاء مستجابة بحول الله عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم اتمنى ان تنال اعجابكم و تفيدكم خصوصا في شهر رمضان.



الدعاء 1-اللهم رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" متفق عليه . 




الدعاء 2- "اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشرفتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماءالثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم" متفق عليه. 



الدعاء 3- "اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات" متفق عليه . 



الدعاء 4- "اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء" متفق عليه. 



الدعاء 5- "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيهامعاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر" رواه مسلم.


الدعاء 6- "اللهم إني أسألك الهدى، والتقى،والعفاف، والغنى" رواه مسلم. 



الدعاء 7- "اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل،والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها" .رواه مسلم. 



الدعاء 8- "اللهم اهدني وسددني،اللهم إني أسألك الهدى والسداد" رواه مسلم. 



الدعاء 9- "اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك" رواه مسلم. 



الدعاء 10- "اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل" رواه مسلم. 


الدعاء 11- "اللهم أكثر مالي،وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني" يدل عليه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأنس "اللهم أكثر ماله، وولده وبارك له فيما أعطيته" متفق عليه . "وأصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي" البخاري في الأدب المفرد. 



الدعاء 12- "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض،ورب العرش الكريم" متفق عليه. 




الدعاء 13- "اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت" رواه أبو داود ، وأحمد وحسنه الألباني وغيره. 



الدعاء 14- "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" رواه الترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي ولفظه "دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فإنه لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له" . 



الدعاء 15- "اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك،ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أوأنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي" رواه أحمد والحاكم وحسنه الحافظ في تخريج الأذكار، وصححه الألباني . 



الدعاء 16- "اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك" رواه مسلم. 



الدعاء 17- "يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك" رواه الترمذي وأحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.وقد قالت أم سلمة رضي الله عنها "كان أكثر دعائه صلى الله عليه وسلم". 



الدعاء 18- "اللهم إني أسألك العافية في الدنياوالآخرة" رواه الترمذي ولفظه "سلو الله العافية في الدنيا والآخرة" وفي لفظ: "سلواالله العفو والعافية فإن أحداً لم يعط بعد اليقين خيراً من العافية" 




الدعاء 19- "اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة" رواه أحمد والطبراني في الكبير، قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد رجال أحمد وأحد أسانيد الطبراني ثقات. 



الدعاء 20- "رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولاتنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي،رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي" رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم وصححه ووافقه الذهبي. 




كلمة شكر تكفي و نرجو مشاركة رابط الموضوع لتعم الفائدة... 

في أمان الله

قد يكون صاحب الإسم الشريف شريفا عملة نادرة في هذه الأيام , حياة لم نعد نصدق إلا لحظة أن نرى أو كما يقول المثل التونسي " ما ن...





قد يكون صاحب الإسم الشريف شريفا عملة نادرة في هذه الأيام , حياة لم نعد نصدق إلا لحظة أن نرى أو كما يقول المثل التونسي " ما نصدق كان ما نعنق " . نضال حمدي , المقدم في قناة التاسعة , الذي ترك بصمة راسخة في أذهان الجميع بعد المقدمة السالبة للأنظار التي قدمها و التي اختار لها عنوان " حلب تباد " , و  بالإمكان متابعتها من هنا , هو مناضل مقدم , هو الوحيد الذي يتحدث عن السياسة فيصدق , في الوقت الذي غابت فيها الحقيقة عن الإعلام . صاحب الواحد و الثلاثين ربيعا , لم يختر أن تكون مصالحه قبل مصالح العرب , مقدمات صفعت حكماء العرب , شكرت فذكرت . إن تذكر الإعلام , فلا تنس أن تذكره , و إن تذكر الحقيقة , فهو الأولى , و إن تذكر خصاله , ما إنتهيت . هو الذي لم ينكر في أصوله , رغم أنه يعيش بمدينة يحلم الجميع بزيارتها , هو الذي لا يتغاضى عن الحقيقة , و لا يتناسى ما يقوم به السياسيون , هو يعطي لكل ذي حق حقه من الإعلام . نضال , إسم على مسمى, فهو النضال بعينه .

رابط مدونته : http://www.nidhalhamdi.blogspot.com/
رابط صفحة الفايسبوك : https://www.facebook.com/Nidhal.Hamdi.Tn/

إلتهاب اللوزتين عند الأطفال يعتبر مرض إلتهاب اللوزتين من اكثر الأمراض الشائعة  عند الأطفال و هذا المرض يضر كثيرا بالجسم , فاللوزتي...



إلتهاب اللوزتين عند الأطفال
يعتبر مرض إلتهاب اللوزتين من اكثر الأمراض الشائعة  عند الأطفال و هذا المرض يضر كثيرا بالجسم , فاللوزتين هما المسئولتان عن إنتاج الكرات البيضاء و حماية الحلق و الجسم من الالتهابات و هما المركز الرئيسي للمناعة في الجسم .
ماهي أسباب إلتهاب اللوزتين عند الأطفال ؟
يقف وراء مرض إلتهاب الحلق العديد من الأسباب من أهمها :
Ø  الفيروسات أحادية الخلايا .
Ø  فيروس الانفلونزا ( الخنازير و الطيور )
Ø  الفيروسات المعوية
Ø  التعرض للبرد مدة طويلة .

كيف يتم التعرف على وجود هذا المرض ؟
هناك عدة أعراض تدل على هذا المرض من أبرزها :
Ø  ألم في الحلق
Ø  احمرار اللوزتين
Ø  ورم في الرقبة
Ø  بثور مؤلمة أو قرحة على الحلق
Ø  وجود صعوبة في البلع
Ø  وجود صعوبة في النوم والشعور بالاختناق عند النوم
Ø  وجود صعوبة في التنفس
Ø  رائحة الفم الكريهة
Ø  الشعور بالغثيان
Ø  التقيؤ المستمر و إخـراج القيح .
Ø  وجع بطن و إنتفاخه
لكي تتأكد 100 /100 إن إبنك مصاب بإلتهاب اللوزتين قم بالمسح على رقبته بلطف في منطقة اللوزتين ستلاحظ تورم المنطقة و إنتفاخها , أو إفتح فم إبنك  و ستلاحظ تورم تلك الأنسجة المحيطة بالبلعوم , هكذا تتأكد إن أبنك مصاب فعلا بإلتهاب اللوزتين .

علاج إلتهاب اللوزتين :
كما نوهت أقلامنا منذ قليل , يعتبر إلتهاب اللوزتين مرض خطير فعلا لانه يمس المناعة في الجسم و يصبح الجسم عرضة للأمراض و الفيروسات و قد تنجم أي مضاعفات خطيرة نتيجة ذلك , في أغلب الأحيان يتم معالجة إلتهاب اللوزتين بالمضادات الحيوية , لكن لن ينفع ابدا إذا كان  الالتهاب مصدره فيروس لان الفيروسات عادة ما تمكث في قلب الأنسجة و تصبح المضادات الحيوية غير قادرة على نزعها .
كيفية علاج إلتهاب اللوزتين بطرق طبيعية ؟
, و هاهي ابر العلاجات البديلة:
Ø  تناول هذه الأطعمة :
الأيس كريم
التفاح
البرتقال
الجيلاتين
الحساء

Ø  أخذ قسط كبير من الراحة و النوم أكثر من المعتاد
Ø  الغرغرة بالملح و الماء يوميا .
Ø  الحرص على شرب السوائل الدافئة و الباردة جدا لقتل الجراثيم و الفيروسات في الحلق .


كانت هذه مقالة اليوم , أتمنى أن تكون قد اعجبتكم , أستودعكم الله لتدوينة جديدة أخرى على موقع مقالة .


1 - التعريف يمكن أن يعرف الباركود ( باللغة الإنجليزية Barcode ) على أنه تمثيل ضوئي لكافة المعلومات و البيانات و ذلك حتى يتم قراءتها ب...



1 - التعريف

يمكن أن يعرف الباركود ( باللغة الإنجليزية Barcode ) على أنه تمثيل ضوئي لكافة المعلومات و البيانات و ذلك حتى يتم قراءتها بإستعمال الماسحات الضوئية ( باللغة الإنجليزية Scanners ) و هي التي توجد في عديد الأجهزة على غرار الحواسيب , و تعني الباركود الشيفرة الخطية .

2 - كيف يمكن أن يكون شكل الباركود .

تكون الييانات بالباركود مخزنة في الخطوط العريضة مع الفراغات التي تتوسطها و هي التي يطلق عليها الباركود ذات بعد أحادي , بينما يمكن أن يكون شكله على شكل مربعات أو مستطيلات مختلفة و منمدجة مع بعضها البعض .

3 - كيف يعمل نظام الباركود ؟

يقرأ الماسح الضوئي الباركود بواسطة تسليط أشعة الليزر عليه , فتقوم المناطق السوداء بإمتصاص الضوء المسلط , بينما تقوم الفراغات البيضاء  بعكس أشعة الليزر على الماسح مباشرة , و من بعدها يتم تحليل البيانات و إرسالها إلى الكمبيوتر المربوط بها , فيقارن الحاسوب المعلومات بالباركود بالبيانات المخزنة لديه , فإذ وجد تطابقا يعرض التفاصيل على غرار الثمن و الوزن و غيره .

4 - إستعمال الباركود و منشأه .

بدأ إستخدام الباركود في القطارات للمرة الأولى و ذلك لحفظ العلامات المسجلة به , أما الأن فهو متوفر بشكل كبير للغاية في الأسواق و المغازات , و ذلك لتسهيل عرض الأثمان و الأوزان و تفاصيل المنتوجات , أما عن منشئه فهو ماكس باداك و ذلك كان في القرن 19 و بالتحديد في نهايته و بالتحديد أكثر في سنة 1880 ميلادي , إلا أنها على غرار العديد من الأفكار الناجحة الأخرى التي باتت الأن أهم الأفكار , لم تلق أي إهتمام , إلا أنه بعد مرور منتصف قرن , تم ذكر هذه الفكرة عن طريق رسالة من أحد الطلاب .